معلومات هامة للسوريين والعراقيين والليبين واليمنيين حول البلدان التي تمنح اللجوء

البلدان التي تمنح اللجوء
البلدان التي تمنح اللجوء
وكالة أنباء المغتربين/كتب – محمود حسين/طرق الوصول إلى أوروبة بشكل شرعي بيتم بالحصول على فيزا (شنغن) و بعدها الواحد بيكون مجبر على البقاء في الدولة اللي منحتو الفيزا أو اللجوء للسويد أو لألمانيا..

أما الطرق الغير شرعية فهي حالياً 3 طرق :

1- الوصول جواَ عن طريق التزوير وهو  اجلا او عاجلا يتم الكشف عنه

2- الوصول بحراً  وهو اقرب للانتحار

ثانياً : البصمة :

في دول أوروبة يوجد إتفاقية أسمها دبلن .. تنص على التزام الدول الأوروبية الموقعة على إعادة اللاجىء القادم من بلد الدخول الأول (وصول غير شرعي أو فيزا) إليها في حال تم القبض عليه في دولة أخرى… و بسبب الوضع الإقتصادي المتدهور في بعض الدول و خاصة اليونان.. الدول عم تتغاضى عن بصمة الفيزا اليونانية.. و أحياناً الإيطالية.. ورح نوه على هاد الشي لاحقاً ..

ثالثاً : مزايا اللجوء في الدول الأوربية :

الدول الأوروبية بالعموم بتقدس القانون و العدالة و الحريّة و هي المفاهيم أساسية لتكون حياتك جيدة .. و تذكر ” كل بذرة صالحة في أرض خصبة سوف تثمر ” لهيك لا تقول هي البلد كويسية و هي لأ .. قيم نفسك في البداية و جهدك و طريقة تفكيرك .. بعدين قيم الآخرين ..

مزايا الدول التالية المستقرة إقتصادياً (السويد – بريطانيا – ألمانيا – هولندا – الدنمارك – النرويج – أمريكا – كندا – استراليا – البرازيل) اللي بتعطي مزايا منيحة و رتبها من الأفضل للأسوء حسب وجهة نظري…

1- السويد :

بلد اسكندنافي بارد خلال ستة أشهر بالسنة .. شعبه متقوقع ضعيف اجتماعياً .. بلد مترامي الأطراف و عدد سكانه قليل .. يواجه تحديات عدة من ناحية توفير فرص العمل و السكن للقادمين الجدد .

الإقامة : مؤقته ودائمة  .. أي الإقامة غير مشروطة بالعودة اذا تحسن أو تغير الوضع في سوريا بالمستقبل .. ولا تسحب إلا حين تقديم وثائق مزورة أو إرتكاب جرم جنائي أو مغادرة البلد .. الحصول على الجنسية سهل و ميسر و غير مشروط بتعلم اللغة و العمل .. و تكون بعد 4 سنوات للحاصلين على اللجوء السياسي و 5 سنوات للحاصلين على اللجوء الإنساني..

المساعدة الإجتماعية : بمجرد وصولك للسويد بيعطوك كرت بنك .. بعد الحصول عالإقامة تذهب لمدرسة تعليم اللغة و دخولك في خطة الترسيخ التابعة لمكتب العمل لمدة سنتين..

التأمين الصحي: مجاني للاجىء..

السكن : السويد تمنحك قرض لفرش البيت على أن تسدده لاحقاً و يقدر ب 15000 كرون سويدي.. و بتعطيك تعويض سكن مستقل عن راتبك حتى سقف 5700 كرون حسب الأجارات في البلدية اللي أنتة فيها مقابل تدفع 1800 كرون من راتبك أو راتب العيلة . (الدولار = 7.089 كرون)..

لمّ الشمل: يستطيع طالب اللجوء البالغ لمّ شمل الزوجة والأطفال تحت سن ال 18 سنة. وفي حالات خاصة يمكن لمّ شمل الأم أو الأب.. وذلك في حال اعتماد أحدهما اعتماداً كلياً على الشخص الموجود في السويد. كما يمكن للأطفال طالبي اللجوء والقادمين بدون عائلاتهم لمّ شمل الأم والأب والإخوة تحت سن 18 سنة. تستغرق معاملة لم الشمل من 9 أشهر للسنة بعد حصول اللاجىء على تصريح الإقامة الدائمية وليس المو١قتة

الدراسة: اللغة السويدية سهلة و الجامعات متوفرة مجاناً للقادمين الجدد و تدرس باللغة الإنكليزية لأنو الشعب كلو بحكي إنكليزي ..

2- بريطانيا :

بلد يصعب الوصول إليه و مكلف الوصول إليه .. قوي من كافة النواحي … و ميزة اللغة الإنكليزية أساسية لسرعة الإندماج في المجتمع…

المساعدة الإجتماعية :تمنح المملكة المتحدة راتب 400 جنيه استرليني لطالب اللجوء..

التأمين الصحي: مجاني للاجىء..

الإقامة :تستغرق حوالي 3 أشهر و هي مشروطة العودة في حال تحسن الوضع في سوريا و مدتها 5 سنوات.. بعدها يمكنك التقديم على الجنسية شرط اللغة و العمل.. و هي صعبة الحصول بشكل عام..

السكن : يمكنك استئجار بيت على حسب عدد العائلة وتقوم الدولة بتغطية اجاره كاملاً..

لمّ الشمل: يستطيع طالب اللجوء البالغ لمّ شمل الزوجة والأطفال تحت سن ال 18 سنة… و في حالات خاصة يمكن لمّ شمل الأم أو الأب.. وذلك في حال اعتماد أحدهما اعتماداً كلياً على الشخص الموجود في بريطانيا.. كما يمكن للأطفال طالبي اللجوء والقادمين بدون عائلاتهم لمّ شمل الأم والأب والإخوة تحت سن 18 سنة. تستغرق معاملة لم الشمل حوالي 6 أشهر بعد حصول اللاجىء على تصريح الإقامة..

الدراسة : اللغة الإنكليزية سهلة … و الجامعات رسومها مرتفعة .. تقوم الدولة بإقراضك مبلغ الرسوم الجامعية على أن تقوم بتسديده لاحقاً..

3- ألمانيا :

بلد وسط أوروبة و عصبها الإقتصادي .. مناخها ألطف من السويد نسبياً .. شعبها اجتماعي أكتر بحكم العدد الأكبر .. فرص العمل متوفرة أكتر و كذلك السكن أسهل من السويد ..

الإقامة : حماية مؤقتة و مشروطة تمنح لمدة سنة أو ثلاث سنوات .. و الإقامة الدائمة بعد 5 سنوات و مشروطة بتعلم اللغة و العمل .. و الجنسية صعبة و بعد 8 سنوات بنفس الشروط و بنفس المدة للحاصلين على اللجوء السياسي أو اللجوء الإنساني .. مؤخراً صدر قرار بمنح كافة السوريين حق اللجوء السياسي في هذا البلد..

المساعدة الإجتماعية : تمنح الحكومة الألمانية للسوريين راتب 390 يورو و هي كافية نسبةً لرخص المعيشة في هذا البلد..

التأمين الصحي: مجاني للاجىء..

السكن : متوفر في كل المدن و الأرياف في ألمانيا … تمنحك الدولة 400 يورو مخصصة للسكن .. بالإضافة لأن الدولة تعطيك 1400 يورو لفرش البيت …

لمّ الشمل: يستطيع طالب اللجوء البالغ لمّ شمل الزوجة والأطفال تحت سن ال 18 سنة. وفي حالات خاصة يمكن لمّ شمل الأم أو الأب.. وذلك في حال اعتماد أحدهما اعتماداً كلياً على الشخص الموجود في ألمانيا… كما يمكن للأطفال طالبي اللجوء والقادمين بدون عائلاتهم لمّ شمل الأم والأب والإخوة تحت سن 18 سنة… تستغرق معاملة لم الشمل من سنة إلى سنة و نصف ..

الدراسة : اللغة الألمانية صعبة … و الجامعات متوفرة مجاناً للقادمين الجدد و تدرس باللغة الألمانية و أحياناً بالإنكليزي حسب الجامعة .. الشعب بحكي إنكليزي بأغلبه … بس هنن ما بيحكو معك بالإنكليزي إلا نادراً .

4- هولندا:

هولندا بلد رائع بطبيعته و جميل المناخ الناس فيو إجتماعيين متل ألمانيا مافي شعب بيحب التقوقع و خصوصي في المدن و رخيص متل ألمانيا … فرص العمل متوسطة .. و البيوت متوفرة ..

الإقامة: هولندا تمنح السوريين إقامة مؤقتة مشروطة العودة في حال زوال أسباب اللجوء .. و لمدة خمس سنوات .. و الجنسية بعد 5 سنوات بشروط و الحصول عليها صعب .

المساعدة الإجتماعية : قبل الإقامة لا يعطوك شيء سوى الأكل و النوم في الكامب.. بعد الإقامة بيعطوك 55 € في الأسبوع .. و يتم دفع نصف أجار البيت ( البيت اجاره وسطيآ بحدود ال 400 € يعني بدفعولك 200 € ) و نصف التأمين الصحي 140 € بالشهر يعني بدفعولك منها 70 € . ..

السكن : بعد ما يطلعلك بيت و هو مسؤولية الدولة بشكل كامل.. بصيرالراتب 900 € بالشهر للشخص العزابي .. و للعيلة 1300 € بيندفع منها نصف أجار البيت و نصف التأمين و كامل فواتير المي و الكهرباء .

لم الشمل: أسرع لم شمل في أوروبة.. حوالي 3-6 أشهر

الدراسة : اللغة الهولندية صعبة… و جامعة بين لكنة الأسكندنافية و لفظ الألمانية .. الدراسة باللغة الهولندية ما عدا بعض الجامعات الشهيرة .. كل مصاريف الدراسة على حساب الدولة .

5- الدنمارك:

بلد اسكندنافي جميل .. يشبه السويد في الكآبة و خصوصاً في الأرياف و حركة الحياة فقط في كوبنهاغن العاصمة .. بلد غالي جداً .. و ضريبته على الدخل تبلغ 43% .

الإقامة :إجراءات الإقامة ميسرة و سهلة و يحصل السوري عليها خلال شهر و هي مؤقتة و مشروطة لمدة خمس سنوات و الجنسية بعد 8 سنوات بشروط العمل و اللغة و هي صعبة عند التقدم للحصول عليها .. تنادي المعارضة حالياً بتشديد إجراءات الإقامة لوقف تدفق اللاجئين إليها …..

المساعدة الإجتماعية : (التعويض الإجتماعي/البطالة) بعد الإنتقال على البيت هو 10500 كرون دنماركي = 1880$ بينخصم منها ضرائب بحدود ال 2500 = 450$ و يدفع منه أيضاً جزء من أجار البيت حوالي 2200 كرون دنماركي = 395 $ يعني بيبقى صافي بين ال 5000 = 895$ وال 5500 = 985$..

التأمين الصحي: مجاني للاجىء..

السكن :البيت هنن بيلاقوه وبيفرشوه (و هي ميزة كتير حلوة) و عكسها بالسويد تماماً.. لكن عندما يفرزوك لضيعة او منطقة انت مجبر على البقاء فيها ثلاث سنوات يعني ماتقدر تنتقل !!!

لم الشمل :لم الشمل ما عم يطول حسب ما عم يحكو الناس بين 3-4 أشهر يعني متل هولندا و ربما أسرع .. و هي ميزة هل الدولة و ميزة هولندا الكبرى , يوجد جدل سياسي حالي بين المعارضة و الحكومة حول إلغاء لم الشمل !! .

الدراسة :الدراسة الجامعية فيها صعبة لانو ما بيعترفو بالثانوية السورية وتضطر أن تدرس عندون شي متل البكالوريا لمدة سنتين لتقدر تصل للجامعة .

6- النرويج:

أغنى بلد اسكندنافي لأنو بلد نفطي .. متل السويد لكن أبرد و أكثر كآبة بسبب قلة عدد السكان .. رواتبه مرتفعة لكنه غالي ! فرص العمل فيو أفضل من السويد كذلك السكن .

الإقامة :يمنح كل السوريين حق اللجوء السياسي و الإقامة المؤقتة لمدة 3 سنوات و الاقامة بهالحالة بتكون غير مشروطة العودة إلا بحالات خاصة !

المساعدة الإجتماعية : راتب الإعانة 1500 € و الحد الأدنى للرواتب عالية جدآ و يبلغ 2500 €

التأمين الصحي: مجاني للاجىء..

السكن :يتم الفرز من قبل الدولة على بلدية معينة تقوم بمنحك مساعدة السكن كاملة شريطة عثورك على مأجر يقبل بتأجيرك ..

لم الشمل :صعب جداً و معقد و طويل .. يطول على الأكيد فوق السنة !!!

الدراسة: اللغة النرويجية قريبة على السويدية لكنها أكثر صعوبة.. النرويج تتبع القوانين القريبة من الدنمارك من ناحية معادلة الشهادة و الإعتراف و الجامعات تدرس باللغة النرويجية و الإنكليزية حسب الجامعة و الإختصاص على حساب الدولة

 

7- أمريكا:

قبل مجى ترامب كان بلد متنوع جداً حيث لا يوجد عنصرية بسبب قيامه على فكرة التنوع أصلاَ .. فرص العمل متوفرة و بقوة كذلك السكن
لكن لا نعرف ماذا تحمل الايام القادمة من قوانين جديدة عنصرية لترامب لكن دعونا نتحدث عن القوانين الحالية
الإقامة :بمجرد وصولك إلى أمريكا عليك توكيل محامي ليقدم عنك طلب اللجوء و تتراوح التكلفة بين 25000-4000$ أو أن تقدمه بنفسك … و تنتظر النتيجة . و الولايات المتحدة حالياً تمنح الفيزا الطلابية أو زيارة الأقارب .. أي تقدم تسهيلات نسبية لمن يحقق الشروط القانونية .
و الجنسية بيحقلك تقدم عليها بعد 4 سنوات من الحصول على الغرين كارد .. و الحصول على الجنسية صعب .

المساعدة الإجتماعية : بطاقة بنك لذوي الدخل المنخفض تكفي لشراء المواد الغذائية الأساسية فقط .!!!

التأمين الصحي: يحصل اللاجىء على تأمين صحي بمجرد قبول طلب لجوءه..

السكن :لا تقدم الدولة أي تسهيلات خاصة بالسكن !! !!!

لم الشمل : من السنة إلى السنة و النصف بعد الحصول على قبول اللجوء بنفس شروط أوروبة !!!

الدراسة : لا يتم دعمك بأي برنامج تعليم لغة أو تسهيلات جامعية , فقط يتم منحك قرض لتدفع الرسوم الجامعية المرتفعة ثم إيفائها بالتقسيط المريح .

8- كندا :

بلد ذو طبيعة جميلة .. بارد في أقسامه الشمالية .. فرص العمل متوسطة إلى الضعيفة … يمكن الوصول إليه عن طريق أمريكا… تقديم اللجوء بتم عند الوصول الى الحدود الكندية.. كما يمكن تقديم اللجوء عن طريق المفوضية او عن طريق الوصول للمطارات بفيزا سياحة

الاقامة:  مدة أقصاها شهرين إلى ثلاثة .. ليتم البت في موضوع اللجوء . كما يمكن الحصول على الإقامة الدائمة بعد سنة و نصف .. الجنسية ليست صعبة و لكن و مشروطة بإتقان الإنكليزية أو الفرنسية و وجود العمل و يتم التقديم عليها بعد 4 سنوات .

المساعدة الإجتماعية :
تبلغ سنوياً
* فرد واحد: 9000 الي 11000 دولار
* فردان: 15500 الي 18500 دولار
* 3 أفراد: 17700 الي 23000 دولار
* 4 أفراد: 20000 الي 26000 دولار

التأمين الصحي: تعطي الدولة للاجىء تأمين صحي شامل ما عدا مشاكل الأسنان …

السكن :تقدم الدولة معونة شهرية تبلغ 700$ كتعويض للسكن..

الدراسة: متوفر للاجىء بشروط ميسرة

9- أستراليا :

الوصول إلى أستراليا صعب جداً بطرق التهريب .. و عندما تصل إليهم من الشباك تختلف المعاملة جداً عندما تصل إليهم من الباب.. قارة جديدة فيها فرص عمل كثيرة..

الإقامة : سنوية و مؤقتة و مشروطة العودة في حال تحسن الأوضاع في سوريا.. و تصبح دائمة بمجرد العمل بعقد رسمي..

التأمين الصحي: مجاني للاجىء..

الجنسية: بعد 8 سنوات و صعب جداً الحصول عليها..

الدراسة: اللغة الرسمية في أستراليا هي الإنكليزية و هي ميزة .. لكن لا يستطيع الطالب إكمال دراسته إلا بعد أن يحصل على الإقامة الدائمة .. و الرسوم الجامعية مجانية بالكامل..

10- البرازيل :

بلد إستوائي و سياحي و فيو جالية عربية كبيرة جداً.. فرص العمل متوفرة و السكن و السوري كتير بيحترموه في هداك البلد..

الفيزا حالياً بيتم منحها من طرف السفارة البرازيلية بالبلد المقيم فيه.. بتقدم طلب بالسفارة مرفق مع 4 صور شمسية بيعطوك وثيقة لتعبيها و هي عبارة عن مجموعة معلومات للتعرف عليك اكثر.

التأشيرة إلى البرازيل عم يتساهلوا بمنحها اليوم و هي تعتبر تأشيرة إنسانية..

تقديم طلبات اللجوء بعد الوصول إلى البرازيل في دوائر الشرطة البرازيلية الفدرالية..

الإقامة : البرازيل بتمنح الحق المؤقت للاقامة ع الأراضي البرازيلية لمدة سنة و هو غير مشروط العودة في حال تحسن الاوضاع في سوريا.. لأنو ما عم يكون إعتراف فيك كلاجىء حتى ما يتحملوا مسؤولية شي..

المساعدة الإجتماعية : لا تقدم البرازيل أي مساعدة إجتماعية !!!

التأمين الصحي: لا تقدم أي تسهيلات أو برامج ضمان صحي !!..

السكن : لا تقدم أي مساعدة في السكن !! !!!

لم الشمل :لا يوجد إلا بشروط الدخل الجيد و العمل الدائم و السكن المناسب ..

الدراسة :لا تقدم البرازيل أي مساعدة من ناحية الدراسة سوى أنها تسهل معادلة الشهادة السورية و اللغة البرتغالية سهلة نسبياً.....المزيد

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

loading...

You may also like...