تعرف على حقوقك – التأمينات في ألمانيا ✅

التأمينات فى ألمانيا
التأمينات فى ألمانيا

برلين –وكالة أنباء المغتربين/ كتبت نفين محسن/في ألمانيا، هناك خمسة تأمينات إلزامية: التأمين الصحي، وتأمين الرعاية الطويلة الأجل، وتأمينات التقاعد، والتأمين ضد الحوادث، والتأمين ضد البطالة. بعد التسجيل الأولي مع شركة التأمين، سوف نتلقى رقم التأمين الاجتماعي الذي يجب أن نحافظ عليه مدى الحياة. بعض أنواع التأمينات، مثل التأمينات الصحية، تقدّم كخدمات من مؤسسات الدولة وكذلك من قبل الشركات الخاصة. وتقوم الدولة بإدارة مؤسسات التأمين التابعة لها.

إذا كنا موظفين في ألمانيا، فإننا نتقاسم تكاليف تأميناتنا الاجتماعية مع صاحب العمل. إذا كنا نعمل بشكل مستقل، يجب علينا التسجيل مع شركة التأمين خاصة وتحويل رسوم التأمين شهرياً. إن التأمين الصحي والتأمين على الرعاية الطويلة الأجل إلزامي للجميع، حتى لو كنا عاطلين عن العمل. إذا كنا مسجلين كباحثين عن عمل، فستغطي تكاليف التأمين وكالة التوظيف (“Agentur für Arbeit “) أو مكتب العمل الـ(Jobcenter).
تأمينات الدولة، والتأمينات الخاصة
التأمين الصحي الذي توفره الدولة

ي شخص مؤهل للحصول على التأمين الصحي الذي توفره الدولة (GKV) وهو الزامي حتى حد معين من الدخل. إذا کنا نحصل علی دخل أعلی، یمکننا أیضا التقدم بطلب للحصول علی تأمین صحي خاص. يغطي التأمين الصحي الذي توفره الدولة زيارات الطبيب، والعديد من أنواع الأدوية والتدابير العلاجية.

يعتمد معدل الاشتراك الشهري على إجمالي الدخل. عندما يكون لدينا عمل، يتم خصم مبلغ التأمينات تلقائيا من راتبنا. إذا كنا نعمل كمستقلين أو لدينا مشروعنا الخاص، يجب علينا دفع الاشتراكات بأنفسنا. إذا كنا مسجلين لدى وكالة التوظيف، فإن وكالة العمل ستدفع الاشتراكات الشهرية.

مع التأمين الصحي الذي توفره مؤسسات الدولة، الأطفال والأزواج   العاطلين عن العمل أو الزوجات الغير عاملات يمكن أن يكونوا مؤمنين أيضاً بدون رسوم إضافية (“Familienversicherung “).

نحن أحرار في اختيار شركة التأمين التي نرغب التأمين معها. بشكل عام الشركات تختلف قليلا في الرسوم والخدمات. غير أن بعض الخدمات الأساسية المطلوبة يقتضيها القانون وينبغي أن توفرها جميعها. بعد تقديم الطلب إلى شركة التأمين، سوف نتلقى بطاقة التأمين الصحي الإلكترونية. التي يجب أن تكون معنا دائما عند زيارة الطبيب أو المستشفى. هذه البطاقة  تحوي رقاقة يتم تسجيل البيانات الشخصية الخاصة بنا عليها.

قد يحدث في بعض الأحيان أن يوصي الطبيب بعلاج لا يقوم التأمين الصحي بتغطيته. في هذه الحال علينا زن نقرر بأنفسنا ما إذا كنا نريد أويمكننا أن نتحمل تكاليف العلاج أو لا. على كل حال الطبيبك يقوم دائما بإبلاغنا عندما تكون هناك أية نفقات إضافية لا يغطيها التأمين.

التأمين الصحي الخاص

بعكس التأمين الصحي الذي توفره الدولة، فإن التأمين الصحي الخاص (PKV) ليس خيارا قابلا للتطبيق للجميع. فإذا كنا موظفين، يجب أن نكون قد حصلنا على أكثر من 57،600 يورو سنويا (“الأجر السنوي للعمل” أو JAEG). والمبلغ الذي ندفعه شهريا يعتمد على العمر والحالة الصحية والتأمين الذي نرغب فيه.

عندما نقو بالتسجيل في التأمين الصحي الخاص مرة واحدة، عادة لا يمكننا العودة إلى التأمين الصحي الذي توفره الدولة. بالنسبة للعازبين أو الأزواج الذين لايوجد لديهم أطفال ، قد يكون تقديم طلب للحصول على تأمين صحي خاص أمرا منطقيا. ومع تأمين صحي خاص، فإن الأطفال و الأزواج أو الزوجات العاطلين عن العمل لن يكونوا مشمولين بالتأمين مجاناً، وذلك على عكس التأمين الذي توفره الدولة.

تأمين الرعاية طويلة الأمد

إذا كنا نعتمد بشكل دائم على الرعاية التمريضية، بسبب أننا مصابون بمرض شديد أو مزمن، فسنكون مؤهلين للحصول على مخصصات الضمان الأساسية من تأمين الدولة الطويلة الأجل. إذا کنا مشمولين بتأمین الدولة الصحي ، فسیتم تلقائیا تأمین الرعایة طویلة الأجل. ولكن إذا كنا مسجلين في التأمين الصحي الخاص، سيكون علينا دفع ثمن التأمين على الرعاية الخاصة للاستفادة من الفوائد.

تأمين التقاعد

إذا کنا کباراً في السن ولم يعد بإمكاننا العمل أو أن فرص العمل قد انخفضت بسبب عمرنا. سوف نكون مؤهلين للحصول على تأمين التقاعد. تأمين التقاعد يساعدنا أيضاً حتى نتعافى بعد فترة من المرض. وحتى لو كان الشخص متوفيا، فإن معيليه الباقين على قيد الحياة، مثل الأرامل والأرامل والأيتام، سيستفيدون من مدفوعات تأمين المعاشات التقاعدية.

إذا كنا نعمل ومؤهلين للحصول على التأمين الاجتماعي، سوف يتم تغطيتنا تلقائيا من قبل تأمين الدولة التقاعد. للتقاعد والحصول على أموال التأمين، يجب أن نكون قد وصلنا إلى سن معينة ودفعنا الاشتراكات الشهرية لفترة معينة. وكلما زادت مدة إيداعنا في تأمين المعاش التقاعدي، كلما ارتفع المعاش التقاعدي في وقت لاحق. إذا كنا قد اتخذنا بعض الوقت لتربية الأطفال أو لرعاية أحد أفراد الأسرة، سيتم احتساب هذا على أنه ” غير مدفوع الاشتراكات” (“Beitragsfreie Zei”). ومن حيث المبدأ، المعاش التقاعدي أقل من الراتب أثناء الذي تقاضيناه ونحن على رأس عملنا. ولذلك، فإنه يوصى في ألمانيا بالتفكير في أن يكون لدينا تأمين خاص إضافي .

التأمين ضد البطالة

عندما نفقد وظيفتنا، فإن وكالة العمل (” Agentur für Arabeit”) سيدفع لنا تأمين البطالة ويساعدنا في البحث عن عمل جديد من خلال تقديم الاستشارة واجاد عروض. وفي ظل ظروف معينة، سوف تغطي وكالة العمل تكاليفنا الأساسية أثناء البحث عن وظيفة. للاستفادة من هذه التغطية، يجب أن نكون قد قدمنا اشتراكات شهرية في التأمين ضد البطالة لفترة معينة من الزمن (عادة ما لا يقل عن 12 شهرا) وإبلاغ وكالة العمل الاتحادية قبل ثلاثة أشهر من التوقف فعليا عن العمل. يمكن التسجيل هنا على الانترنت، أو الذهاب شخصياً إلى وكالة التوظيف المحلية في وقت لاحق.

فيما إذا كنا سنحصل على المساعدة، وإلى متى، فإن ذلك يعتمد على العمروطول الفترة التي كنا نعمل خلالها. إذا كنا قد عملنا سابقا في بلد فضمن الاتحاد الأوروبي أو سويسرا، فسيتم حساب سنوات العمل هذه أيضا. يمكننا استشارة وكالة التوظيف للحصول على مزيد من النصائح والمعلومات. الأموال التي سنحصل عليها من وكالة العمل أثناء البحث عن عمل هي عادة 60 في المئة من صافي الدخل الذي كنا نتلقاه أثناء العمل.

التأمين ضد الحوادث

ذا تعرضنا لحادث أو وضع صحي بسبب العمل، فإن تأمين الدولة يغطي تكاليف العلاج الطبي وإعادة الإدماج في الحياة العملية. وحتى يصبح بإمكاننا العودة إلى العمل، فإن تأميناتنا سوف تدفع لنا شهريا. في حالة الأضرار الصحية الدائمة، سوف نتلقى المعاش التقاعدي. وهناك أيضا “رعاية الاعالة لم هم على قيد الحياة” للأرامل والأيتام.

بمجرد أن نبدأ في دفع التأمين الاجتماعي في ألمانيا، سوف نصبح مؤمنين تلقائيا ضد الحوادث. ويكون صاحب العمل مسؤولا عن الإبلاغ عن حوادث العمل. ويجب على الطبيب تشخيص أي أمراض وظروف متعلقة بالعمل. ثم يجب على شركة التأمين تحليل والتحقق من مطالبنا. يمكن معرفة المزيد عن التأمين ضد الحوادث على الموقع الإلكتروني للتأمين ضد الحوادث في ألمانية (DGUV) باللغتين الألمانية والإنجليزية.

الضمان الاجتماعي الدولي

عادة، نحن مؤمنين في البلد الذي نقوم فيه بدفع اشتراكات شهرية، ولكن هناك أيضا اتفاقيات التأمين الاجتماعي الدولي والثنائي. داخل الاتحاد الأوروبي، على سبيل المثال، الرعاية الصحية مضمونة لمواطني الاتحاد الأوروبي. وهناك أيضا اتفاقات مع عدد قليل من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ولكن سوريا والعراق وإيران وأفغانستان ليست من بينها. علىhttp://www.deutsche-rentenversicherung.de/  يمكن العثور على قائمة الدول التي لدى ألمانيا اتفاقية معها فيما يخص التأمين الاجتماعي والتأمين التقاعدي. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني  للوزارة الاتحادية للعمل والشؤون الاجتماعية.

التأمين للطالب

بدون تأمين صحي، لا يمكننا الدراسة في ألمانيا. كطلاب، يمكننا الاختيار بين شركات التأمين الصحي الخاصة أو التابعة للدولة، ولكن التأمين في شركات التأمين التابعة للدولة أرخص عادة. إذا كنا مؤمّن في القطاع الخاص، لا يمكننا العودة إلى التأمين في الدولة. وفي ألمانيا، يمكن الاعتراف بالتأمين الصحي الدولي في ظل ظروف معينة.

إذا كان لدينا تأمين صحي من إحدى مؤسسات التأمين التابعة للدولة، يمكننا ببساطة تقديم شهادة تأميننا إلى الجامعة للتسجيل. أما إذا كان لدينا تأمين صحي خاص أو أجنبي، علينا أولاً تقديم هذه الشهادة إلى شركة التأمين الصحي الألمانية. ويمكنهم بعد ذلك أن يشهدوا في وثيقة أنك معفى من التزام التأميني. ثم يمكننا تقديم الشهادة إلى الجامعة.

كمبدأ، يجب أن نكون على علم جيد قبل التقدم بطلب للحصول على أي تأمين. وبحسب عقد التأمين سوف يكون محددا المبلغ الذي يجب علينا دفعه شهرياً.. قبل توقيع عقد التأمين، يمكننا الاتصال بمستشار تأمين مهني أو مركز المستهلك (“Verbraucherzenterale”). وللمزيد من المعلومات حول حقوقنا والتزاماتنا كمستهلكين، يمكن أن نشاهد هذه السلسلة من مقاطع الفيديو المتعددة اللغات التي نشرها مركز المستهلك (“Verbraucherzentrale “).
هـــام

عندما نعثرعلى وظيفة، سيضمننا صاحب العمل في نظام التأمينات الاجتماعية. بعد ذلك، سوف نحصل على بطاقة التأمين الاجتماعي مع رقم ضمان اجتماعي  خاص علينا الاحتفاظ به مدي الحياة. .....المزيد

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا

المصدر – handbookgermany.

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في أوروبا وأمريكا وكندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل في اوروبا وكندا ///////صفحة المغتربون الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

loading...

You may also like...

error: Content is protected !!