عاجل – اتفاق جديد وملزم لاستقبال لاجئي الكوتا بعد رفع عددهم ل 360 الف هذا العام

لاجئي الكوتا
لاجئي الكوتا

واشنطن – وكالة أنباء المغتربين/في خطوة عالمية رائعة تقرر مضاعفة عدد لاجئي الكوتا واعطائهم المزيد من المساعدات الانسانية ضمن نتائج اجتماع القمة في نيويورك والذي دعت اليه الولايات المتحدة الاميركية والسويد والمانيا واكثر من 50 دولة.

اضغط هنا لمتابعة جميع اخبار وامساكية ووصفات شهر رمضان ٢٠١٧ في اوروبا وكندا

وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما في نهاية الاجتماع  لقد اتفقنا على مضاعفة عدد لاجئي الكوتا الى 360 الف هذا العام،

القرار جاء على خلاف ردة الفعل الدولية لمطالب الامم المتحدة الربيع الماضي باستقبال عدد اكبر من لاجئي الكوتا. الرقم عندها كان 8 آلاف، في حين ان 180 الف لاجئ جديد سينقلون الان من مخيمات اللجوء الى مختلف دول العالم لاستقبالهم فيها.

كانت الأمم المتحدة قد اقترحت عدة مرات تقاسم اللاجئين بموجب “كوتا” والتي تشرف الامم المتحدة علي توزيعها من مناطق اللجوء والحماية ويتم نقل اللاجئ الي الدول الامنه ويحصل علي الاقامة فورا ودعم مادي وسكني مناسب له ولاسرته.
وقال المفوض الأعلى في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنتونيو أنه يبحث الاتحاد الأوروبي كيفية تقاسم اللاجئين الذين يصلون إلى حدوده بموجب حصص (كوتا).

وقال غوتيريس في مؤتمر صحافي: “إذا نظرنا إلى نقاط دخول أغلبية طالبي اللجوء في أوروبا فهم يفدون بشكل عام عبر اليونان وإيطاليا، وإذا نظرنا إلى طلبات اللجوء المقدمة في العام الماضي نجد أن 46% منها قدمت في ألمانيا والسويد”.

وينص القانون الأوروبي على ضرورة تقديم اللاجئين طلب لجوئهم في أول بلد أوروبي يصلون إليه، غير أن إيطاليا واليونان اللتين ترسو زوارق مثقلة باللاجئين على سواحلهما، تؤكدان أنهما عاجزتان عن تطبيق هذا القانون، فيما يرغب اللاجئون غالبا بالذهاب إلى دول شمال أوروبا.

وأوضح قائلا: “أعتقد أن علينا الابتكار، ونحن مستعدون لدعم مبادرات سياسية في أوروبا ترمي على سبيل المثال إلى إقرار نوع من التوزيع بموجب حصص (كوتا) في بعض الحالات”.

وأضاف أن “أنظمة الكوتا تعتبر دوما حلا متطرفا، وفي الحالات الأمثل يؤدي النظام إلى تخصيص حصة عادلة لكل بلد أوروبي”، وتابع: “في حال التدفق الهائل ينبغي تطبيق نظام للحماية المؤقتة، وهذا النظام يستند إلى نظام توزيع بالحصص”.

المستشار القانوني للهجرة واللجوء

فرص العمل في اوروبا وكندا \\\\\\\ صفحة المغتربون بالفيسبوك \\\\\\ مواقيت الصلاة في اوروبا وامريكا \\\\\\ المنح الدراسية بالخارج \\\\\\\\ المستشار القانوني للهجرة واللجوء \\\\\\\\ روابط الهجرة واللجوء

loading...

You may also like...

error: Content is protected !!